Assalamu'alaikum.
Najis berupa bangkai hewan yang tidak berdarah (seperti lalat) yang jatuh ke dalam air atau minyak di maafkan, sehingga tidak menajiskan air dan minyak tersebut. Kecuali telah mengubah sifat air tersebut, maka di hukumi bernajis. Dalam hal ini tidak ada perbedaan hukum antara air dengan benda air lain seperti minyak dll.
Dari sudut tinjauan di maafkan atau tidak, najis terbagi kepada empat :
Referensi:
Asnal Mathalib Jilid 1 Hal 11 Cet. Dar Kitab Islami
Bagaimana hukumnya bila jatuh lalat atau binatang sejenisnya ke dalam minyak, apakah minyak tersebut akan bernajis atau tidak?
Jawaban.
Wa`alaikum salam wa rahmatullahi wa barakatuh.Najis berupa bangkai hewan yang tidak berdarah (seperti lalat) yang jatuh ke dalam air atau minyak di maafkan, sehingga tidak menajiskan air dan minyak tersebut. Kecuali telah mengubah sifat air tersebut, maka di hukumi bernajis. Dalam hal ini tidak ada perbedaan hukum antara air dengan benda air lain seperti minyak dll.
Dari sudut tinjauan di maafkan atau tidak, najis terbagi kepada empat :
- Najis yang tidak di maafkan, baik pada air atau pakaian/badan seperti kotoran dan kencing.
- Najis yang di maafkan pada air dan pakaian/badan seperti najis yang tidak terlihat oleh mata.
- Najis yang di maafkan pada pakaian saja, tidak di maafkan pada air seperti darah yang sedikit.
- Najis yang di maafkan pada air saja tidak di maafkan pada pakaian/badan seperti bangkai hewan yang tidak berdarah.
Referensi:
- Hasyiah I`anah Thalibin jilid 1 hal 98 Dar Fikr
- Asnal Mathalib Jilid 1 Hal 11 Cet. Dar Kitab Islami
Nash Kitab Mu`tabarah
Hasyiah I`anah Thalibin jilid 1 hal 98 Dar Fikr
اعلم أن النجس من حيث هو ينقسم أربعة أقسام: قسم لا يعفى عنه في الثوب والماء، كروث وبول.
وقسم يعفى عنه فيهما، كما لا يدركه الطرف.
وقسم
يعفى عنه في الثوب دو ن الماء، كقليل الدم وفرق الروياني بينهما بأن الماء
يمكن صونه بخلاف الثوب، وبأن غسل الثوب كل ساعة يقطعه بخلاف الماء.
وقسم يعفى عنه في الماء دون الثوب، كميتة لا دم لها سائل، وزبل الفيران التي في بيوت الاخلية.
Asnal Mathalib Jilid 1 Hal 11 Cet. Dar Kitab Islami
ولا ينجس
ماء و) لا (مائع) غيره (بميتة لا نفس لها سائلة) بفتحها، ونصبها، ورفعها
بالتنوين فيهما على ما في المجموع أي لا دم لها يسيل عند شق جزء منها في
حياتها (وإن طرحت) فيه (كزنبور) بضم أوله (وعقرب) ، ووزغ، وذباب، ونحل،
وقمل، وبرغوث لخبر البخاري «إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه كله ثم
لينزعه فإن في أحد جناحيه داء، وفي الآخر شفاء» زاد أبو داود «، وأنه يتقي
بجناحه الذي فيه الداء» ، وقد يفضي غمسه إلى موته فلو نجس لما أمر به.
وقيس
بالذباب ما في معناه من ميتة لا يسيل دمها، والأصل مثل بالذباب فأبدله
المصنف بما ذكره (لا) نحو (حية) ، وفأرة، وسلحفاة (وضفدع) بكسر أوله،
وثالثه على الأشهر فيتنجس بها ما ذكر لسيلان دمها بخلاف تلك لا يتنجس بها
(ما لم يتغير) بها فإن تغير بها لكثرتها تنجس لتغيره بنجاسة، ولأنه لا يشق
الاحتراز
عنها حينئذ، وقوله، وإن طرحت ظاهره أن طرحها ميتة لا يضر، وليس كذلك بل إن
كانت أجنبية من المائع ضر طرحها جزما كما في الشرح الصغير
Komentar